بلدية القــــيروان
2018-07-10

محضر جلسة تنصيب المجلس البلدي للفترة النيابية 2018/2023

الجمهورية التونسية

  وزارة الشؤون المحلية والبيئة                      

           بلدية القيروان  

 

محضر الجلسة الأولى

للمجلس البلدي

  ببلدية القيروان

 

*******

 

عملا بأحكام الفصل 175 ثالثا من القانون الأساسي عدد 7 لسنة 2017 المؤرخ في 14 فيفري 2017 والمتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء.

والقانون الأساسي عدد 29 سنة 2018 المؤرخ في 9 ماي 2018 والمتعلق بمجلة الجماعات المحلية.

وبناء على الاستدعاء الصادر عن السيـد والي القيـروان عــــدد 5354 بتـــاريـــخ 20 جوان 2018 والمتعلق بدعوة السادة أعضاء المجلس البلدي الذين تم التصريح بفوزهم في الانتخابات البلدية لحضور الجلسة الأولى للمجلس البلدي بالقيروان.

انعقدت اليوم الثلاثاء 3 جويلية 2018 على الساعة العاشرة صباحا بمقر بلدية القيروان الجلسة الأولى للمجلس البلدي تحت إشراف السيد منير الحامدي والي القيروان.

وقد حضر الجلسة الأولى السادة الأعضاء الآتي ذكرهم :

 

- رضوان بودن                      - محمد أحمد الصدفي                  - محمد الجريري

- عزيزة الهيشري                    - روضة الكبايري                     - فاتح علويني

- سمير بن عطية                     - محمد الصالح رابحي                 - ريم عبروق

- امال صوة                         - لطفي ازيد                               - أكرم الغفاري

- رياض ابن الحاج صالح         - أنيسة الحطاب                          - محمد الحبيب المستيري

- نجاح بوعجيلة                     - اسكندر البلطي                       - رفقة الخربوشي

- عمر بوعمود                    - أنيسة السعيدي                         - أحمد العربي

- خولة الحاجي                       - عمر نقازي                            - محمد عطاء الله

- عادل المثناني                     - فاتحة مهدوي                          - لطيفة المساهلي

- آسيا الشوك                         - الحبيب حدادي                         - العكري بلطي

- المولدي الماجري                 - رياض غربال                           - عمر معمر

- خولة البليلي                       - أمل الحيدري                        - نادر جبنوني

                            

 

كما حضر الجلسة الأولى عدد من المواطنين وممثلين عن المجتمع المدني ووسائل الإعلام وفريق إسناد الجلسة الأولى من إطارات وأعوان بلدية القيروان.

وبناء على الفصل 220 من مجلة الجماعات المحلية وبعد توفر النصاب القانوني افتتح الجلسة السيد والي القيروان وألقى الكلمة التالية :

 

 

اسمحوا لي أن أرحب بالسيدات والسادة أعضاء المجلس البلدي المنتخبين وأتوجه لهم بالتهنئة لانتخابهم لعضوية المجلس البلدي و أجدد لهم التحية ونحن في اختتام تركيز المجالس البلدية ونتمنى لمجلس بلدية القيروان أن يكون مسك الختام ونتوجه بالشكر لكافة أعوان وإطارات بلدية القيروان على مجهوداتهم وكذلك أعضاء النيابة الخصوصية على ما قدموه من مجهودات لفائدة المدينة ونتمنى أن نكون قد حققنا ما نصبو إليه للنهوض بمدينة القيروان وهي رابعة الثلاث ، ثم ذكر بالفصل 213 من مجلة الجماعات المحلية المتعلق بأداء القسم .

 

 

و قد تضمنت أشغال الجلسة و جدول أعمالها النقاط التالية :

1       - أداء القسم بحضور السيد رئيس المحكمة الابتدائية بالقيروان بناء على الفصل 213 من مجلة الجماعات المحلية .

2       - انتخاب رئيس المجلس البلدي

3       - تحديد عدد مساعدي رئيس البلدية من طرف المجلس البلدي.

4       - انتخاب المساعد الأول لرئيس البلدية

5       -  انتخاب المساعد الثاني لرئيس البلدية

6       - انتخاب المساعد الثالث لرئيس البلدية

7       -  انتخاب المساعد الرابع لرئيس البلدية

 

1-  أداء القسم :

تولى السادة الأعضاء أداء القسم المنصوص عليه بالفصل 213 من مجلة الجماعات المحلية بصورة فردية وبحضور السيد الفاضل مفتاح بوزيان رئيس المحكمة الابتدائية بالقيروان وفي ما يلي نصه :

 

" أقسم بالله العظيم أن أتفانى في خدمـة مصـالح البلديـة وكل متـسـاكنيهـا دون تمـييــز أو محـابـاة في إطـار احتــرام الدستـــور والقـوانيــن وقيــم الديمقراطيـة ووحـدة الدولـة التونسية "

2-  انتخاب رئيس المجلس البلدي :

اثر الإنتهاء من أداء القسم تولى السيد عمر النقازي بصفـــته أكبــــر الأعضـــاء سنّا رئاســة الجلســـة بمساعــدة السيـــد أحمد العربي باعتباره اصغر الأعضاء سنّا .

      و ألقى السيد عمر النقازي رئيس الجلسة الكلمة التالية :

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين،

أيها السيدات والسادة باسمي الخاص وباسم المجلس البلدي المنتخب يشرفني أن أرحب بكافة الحضور الكريم وكل من يشاركنا هذا الحفل البهيج . كما يسرني أن أتقدم إلى كافة زملائي السادة أعضاء المجلس البلدي بخالص التهنئة راجيا من الله أن يجمعنا هذا المجلس في كنف المحبة والاحترام المتبادل والعمل الدؤوب لصالح مدينتنا العزيزة .

واننا سنساهم بكل جهد وتفانى في خدمة الصالح العام والمواطن بصفة خاصة ، وان نكون أوفياء لهذه المهمة الصعبة التي رشحنا لها الناخبون ، وسوف لن ندخر جهدا لبقاء اللحمة بيننا ليكون قرار الفرد هو قرار المجموعة.

كما أتوجه بالشكر في هذه المناسبة السعيدة إلى كل من نظم وأعد لهذه الجلسة من مسؤولين وأعوان ببلدية القيروان. وأتمنى النجاح والانسجام والتوفيق لكافة السادة الزملاء أعضاء المجلس البلدي والله ولي التوفيق.

ثم تولى السيد رئيس الجلسة فتح باب الترشحات لرئاسة المجلس البلدي وذلك برفع الأيدي كما تولى تذكير السادة أعضاء المجلس البلدي بمقتضيات الفصل 6 من مجلة الجماعات المحلية المتعلق بتفرغ رؤساء المجالس البلدية الذي ينص على أنه : " يقصد بالتفرغ عدم الجمع بين رئاسة مجالس الجماعات المحلية وممارسة أي وظيفة أو مهنة أخرى ويوضع رؤساء مجالس الجماعات المحلية من الأعوان العاملين بالقطاع العام في وضعية عدم مباشرة خاصة.

يعتبر كل رئيس مجلس جماعة المحلية أخل بمقتضيات التفرغ معفى قانونا ويخضع الاعفاء للإجراءات المنصوصة عليها بهذا القانون".

كما تولى السيد رئيس الجلسة تذكير السادة أعضاء المجلس البلدي بمقتضيات الفصل 117 (خامسا) من القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء الذي ينص على ما يلي : " يترشح رؤساء القائمات الفائزة في الانتخابات لمنصب رئيس المجلس البلدي وينتخب رئيس المجلس من طرف الأعضاء انتخابا حرا سريا نزيها وشفافا ويكون رئيسا للمجلس المترشح المتحصل على الأغلبية المطلقة للأصوات.

وفي صورة عدم حصول أي من المترشحين على الأغلبية المطلقة تنظم دورة ثانية يتقدم لها المترشحان المتحصلان على الرتبة الأولى والثانية حسب عدد الأصوات المتحصل عليها في الدورة الأولى . ويكون رئيسا للمجلس المترشح المتحصل على أكثر الأصوات.

وفي حالة تساوي الأصوات بين المترشحين يتم تغليب الأصغر سنا ".

وعلى اثر فتح باب الترشحات من طرف السيد رئيس الجلسة تقدم للترشح لرئاسة المجلس البلدي برفع الأيدي من بين رؤساء القوائم السادة :

-         رضوان بودن

-         العكري بلطي

-         فاتح علويني

وتوجه السادة الأعضاء الحاضرين تباعا إلى الخلوة حيث قاموا بتعمير بطاقات الاقتراع ووضعها في الصندوق.

وبعد الانتهاء من عملية الاقتراع تم التأكد من عدد بطاقات الانتخاب وعددها 36

وكانت نتيجة الاقتراع السري في الدورة الأولى حسب عدد الأصوات المتحصل عليها على النحو التالي:

-         العدد الجملي للأصوات : 36

-         السيد رضوان بودن تحصل على 22 صوتا .

-         السيدة العكري بلطي تحصلت على 05 أصوات .

-         السيد فاتح علويني تحصل على 04 أصوات .

وكان عدد الأصوات المحتفظ بها 05 (ورقة بيضاء)

واثر ذلك تم الإعلان عن نتائج انتخاب رئيس المجلس البلدي وهو السيد رضوان بودن

وتولى السيد رئيس الجلسة تسليمه رئاسة الجلسة باعتباره رئيس المجلس البلدي المنتخب .

اثر ذلك ألقى السيد رضوان بودن رئيس المجلس البلدي كلمته وتضمنت ما يلي :

نرحب بكافة أعضاء المجلس البلدي بالقيروان المنتخبين والاخوة ممثلي وسائل الإعلام وممثلي مختلف الأحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني بالقيروان والإطارات الأمنية وكافة إطارات وأعوان بلدية القيروان .

في البداية لا يسعني إلا أن أتوجه بالترحم على كافة شهداء ثورة الحرية والكرامة وشهداء الاستقلال الوطني وكافة شهداء الوحدات الأمنية والعسكرية كما أتوجه بالشكر بهذه المناسبة التاريخية التي تعيشها بلادنا ومدينتنا مع أول انتخابات ديمقراطية إلى كافة مواطنينا بمدينة القيروان لمشاركتهم المتميزة في إنجاح المسار الانتخابي واختيار ممثليهم بكل مسؤولية وحرية وعلى ثقتهم خاصة في القائمة التي تشرفت برئاستها قائمة حزب حركة النهضة وكذلك ثقتهم في بقية القائمات الممثلة معنا اليوم في المجلس البلدي الموقر وهي قائمات حزب حركة نداء تونس وحركة تونس الإرادة والتيار الديمقراطي والجبة الشعبية والائتلاف المدني والقائمات المستقلة ونحن عازمون على العمل سويا بصفة جماعية ومشتركة.

وبهذه المناسبة أتوجه إلى كافة الإخوة أعضاء المجلس البلدي على الثقة التي منحها اياهم متساكني مدينة القيروان الذين شرفونا بإسنادنا مسؤولية إدارة الشأن العام المحلي واننا اذ نتحمل هذه المسؤولية بعزيمة صادقة خدمة لأهالينا ولمدينتنا العزيزة لنعيد لها مجدها فاننا نرجو من المولى العلي القدير الدعم والتوفيق.

كما نعول على تفهم المواطنين ومساعدتهم لنا في تنفيذ قرارات البلدية التي ستكون في خدمة القيروان لا غير .

كما أتوجه بالشكر بهذه المناسبة إلى كافة السلط العمومية التي ساهمت في إنجاح المسار الانتخابي وخاصة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وكافة السلط الإدارية المركزية والجهوية والمحلية ولا يفوتني ان اتوجه بجزيل الشكر لكافة وسائل الإعلام على مجهوداتها لإنارة الرأي العام ابان الحملة الانتخابية ونأمل مواصلتها بكل حرفية وموضوعية لتحقيق التواصل بين الإدارة والمتساكنين وستكون أبواب البلدية مفتوحة على كافة وسائل الإعلام لتقديم المعلومة الصحيحة والإنصات لمشاغل المواطنين كما ننوه بهذه المناسبة بمجهودات المجتمع المدني وخاصة الشباب والمرأة في دفع التنمية المحلية ونعتبره الداعم الأساسي والمراقب الأول للعمل البلدي ونلتزم بالتعاون التام معه ايمانا منا بأهمية دوره في تقدم مدينتنا.

وفي هذا الشأن لا يسعني إلا أن اشكر كل الصادقين ممن سبقونا في تحمل مسؤولية العمل البلدي رغم اختلاف الظروف والإمكانيات والتوجهات وكذلك كافة أعوان وإطارات بلدية القيروان على المجهودات الكبرى التي يبذلونها في خدمة مدينتهم ونحن نثمن مجهوداتهم ونعول على تواصلها وتحسينها مع كامل الدعم من أعضاء المجلس البلدي وسنعمل جاهدين على تحسين ظروف العمل المادية منها والمعنوية ودعم نسبة التأطير بالبلدية.

إنها مرحلة جديدة تدخلها مدينة القيروان مع إخوة متحملين لمسؤولياتهم شعارهم خدمة المتساكنين في مختلف المجالات من نظافة وتعبيد وتنوير وحركة المرور وتوسع العمراني منظم وخدمات إدارية قريبة من المواطن بمختلف الأحياء القديمة والجديدة مع مواصلة دعم المنشآت والجمعيات الرياضية وعلى رأسها الشبيبة الرياضية القيروانية .

وفي الختام نسأل الله التوفيق لمجلسنا لخدمة مدينتنا وتحسين ظروف العيش لمتساكنيها عاشت تونس حرة مستقلة عاشت القيروان

ثم أعلن اثر ذلك عن رفع الجلسة لمدة ثلاثين دقيقة .

3       - تحديد عدد المساعدين :

استأنفت الجلسة برئاسة السيد رضوان بودن رئيس المجلس البلدي وتم المرور إلى تحديد عدد المساعدين عملا بأحكام الفصل 245 من مجلة الجماعات المحلية وقد تم في هذا الإطار ضبط عددهم من طرف المجلس البلدي بــأربعة ( 4 ) مساعدين بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس البلدي  ( 22 صوتا برفع الأيدي )

4       - انتخاب المساعد الأول :

 

 

ذكّر السيد رئيس المجلس البلدي بأحكام الفصل 7 من قانون الجماعات المحلية الذي ينص على :

" باستثناء حالات الاستحالة، يكون الرئيس والمساعد الأول من جنسين مختلفين ، ويكون سنّ الرئيس أوأحد المساعدين الأولين أقل من خمس وثلاثين سنة ".

وفتح باب الترشحات لانتخاب المساعد الأول لرئيس البلدية وتقدم للترشح برفع الأيدي السيدة :

 

-         لطيفة المساهلي

وبعد إجراء عملية الاقتراع والتثبت من بطاقات الانتخاب وعددها كانت نتيجة الاقتراع على النحو التالي :

-         العدد الجملي للأصوات : 35

-         السيدة لطيفة المساهلي تحصلت على 25 صوتا

وتم الاحتفاظ بعدد 10 أصوات (أوراق بيضاء)

وتم بناء على ذلك الإعلان عن نتيجة الاقتراع بانتخاب السيدة لطيفة المساهلي مساعدا أولا لرئيس البلدية.

 

5       - انتخاب المساعد الثاني :

ذكّر السيد رئيس المجلس البلدي بأحكام الفصل 7 من قانون الجماعات المحلية الذي ينص على :

" باستثناء حالات الاستحالة، يكون الرئيس والمساعد الأول من جنسين مختلفين ، ويكون سنّ الرئيس أوأحد المساعدين الأولين أقل من خمس وثلاثين سنة ".

ثم فتح باب الترشحات لانتخاب المساعد الثاني وقد ترشح برفع الأيدي السيد :

-         أكرم الغفاري ( 1 جانفي 1984 )

وبعد إجراء عملية الاقتراع والتثبت في بطاقات الانتخاب وعددها كانت نتيجة الاقتراع على النحو التالي :

-         العدد الجملي للأصوات : 35

-         السيد أكرم الغفاري تحصل على 23 صوتا

وتم الاحتفاظ بعدد 12 أصوات (أوراق بيضاء)

وتم بناء على ذلك الإعلان عن نتيجة الاقتراع بانتخاب السيد أكرم الغفاري مساعدا ثانيا لرئيس البلدية.

6       - انتخاب المساعد الثالث :

 

تم فتح باب الترشحات لانتخاب المساعد الثالث وقد ترشح برفع الأيدي السيدة :

-         رفقة الخربوشي

وبعد إجراء عملية الاقتراع والتثبت في بطاقات الانتخاب وعددها كانت نتيجة الاقتراع على النحو التالي :

-         العدد الجملي للأصوات : 35

-         السيدة رفقة الخربوشي تحصلت على 27 صوتا

وتم الاحتفاظ بعدد 08 أصوات (أوراق بيضاء)

وتم بناء على ذلك الإعلان عن نتيجة الاقتراع بانتخاب السيدة رفقة الخربوشي مساعدا ثالثا لرئيس البلدية.

 

7       انتخاب المساعد الرابع :

 

 

تم فتح باب الترشحات لانتخاب المساعد الرابع وقد ترشح برفع الأيدي السادة:

-         نادر جبنوني

وبعد إجراء عملية الاقتراع والتثبت في بطاقات الانتخاب وعددها كانت نتيجة الاقتراع على النحو التالي :

-         العدد الجملي للأصوات : 35

-         السيد نادر الجبنوني تحصل على 25 صوتا

 

وتم الاحتفاظ بعدد 10 أصوات (أوراق بيضاء)

وتم بناء على ذلك الإعلان عن نتيجة الاقتراع بانتخاب السيد نادر جبنوني مساعدا رابعا لرئيس البلدية .

و إثر الإنتهاء من انتخاب مساعدي رئيس البلدية تم الإتفاق على عقد جلسة موالية لتشكيل اللجان القارة و تكوين تركيبتها عملا بأحكام الفصلين 210 و 211 من مجلة الجماعات المحلية   و ذلك يوم الجمعة 6 جويلية 2018 على الساعة الخامسة مساء.

واختتمت الجلسة على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال.

 

إمضاءات السادة أعضاء المجلس البلدي